حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
18 - صبغة الله (1)

قصة سيدنا كعب بن مالك رضي الله عنه وكيف أعانه الله على الثبات. ثم وقفة مع قول الله جل ثناؤه : صبغة الله، وما تحمل من معان عظيمة.

بحر رمضان ١٤٤٤
05 - ان تصدق الله يصدقك | اركب معنا بحر ر ...

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

مختارات من الخطب

علامات الساعة الكبرى - ٢

بيان أخطر ثلاث آفات في هذا الزمان وسبب تفشيها ومن ذلك الخوف من غير الله. ثم استكمال الحديث عن علامات الساعة الكبرى، الدخان وثلاث خسوفات خسوف في أرض المشرق وخسوف في أرض المغرب وخسوف في جزيرة العرب ثم النار التي تأخذ الناس الى أرض المحشر. ثم ذكر خمس أسباب لزيادة الإيمان حتى تقوى القلوب وتثبت على الحق.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مجالس التحديث
السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مختصر منهاج القاصدين
10 - فصل في فضائل الصلاة (2)

مختصر منهاج القاصدين

العقيدة الطحاوية
22 - حجم العقل في الإسلام

قال الله عز وجل: ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد. وقفة مع قول المصنف رحمه الله: والشفاعة التي ادخرها لهم حق. وبيان بطلان مذهب المدرسة العقلانية في نفيهم للسنة. وتذكير بالموقف يوم القيامة كجانب من ثمرة العقيدة وما تدعو إليه من عمل.

مدارج السالكين
108 - مدارج السالكين | منزلة ا ..

نحتاج أن نستشعر الإفاقة من الغفلة ، لأن الأيام تمر وانت تسير وتقترب إلى الجنة أو إلى النار . هذه الحلقات عن أعمال الإيمان وهي أخطر من أعمال الإسلام ، وهذه الدرجة الأولى من منزلة البصيرة وفيها أن من حق الله تعالى أن نعبده ونؤدي الشريعة يقينا ، فهو أعلم بنا وبما ينفعنا من علمنا بأنفسنا ويعلم سبحانه عاقبة الأمور . وشرع الله كله مصلحة للبشرية ، فيجب أن تؤديه بيقين ، وأن تغضب لله غيرة . وفي الحديث عن الغضب تفصيل يمهد له بأصول الأخلاق . يقول ابن القيم رحمه الله أن حسن الخلق يقوم على أربعة أركان وهي : الصبر والشجاعة والعدل والعفة . والصبر يحمله على تحمل الاذى ، وهو أصل سبعين خلقا من الأخلاق الحسنة ، في حين تحمله العفة على البعد عن جميع انواع الرذائل والقبائح وإليها يرجع خمسون خلقا من الأخلاق الحسنة . أما الشجاعة ( مهمة في زمن الجبن ) تحمل الإنسان على العزة والثبات والهمة و ... إلخ . والشجاعة لا تعلم ، فهي القوة الباطنة . والعدل يحمله على التوسط في الأخلاق . وتعود كل الأخلاق السيئة إلي الجهل والغضب والشهوة والظلم . فبالجهل يري الإنسان القبيح حسن والحسن قبيح . وبالظلم يضع الشيء في غير موضعه . والغضب يحمله على العدوان . ومن الناس من يتصف بالخلقين الذميمين في آن ، ومثال ذلك شخص عندما يتمكن يكون ظالم وطاغي ، وعندما يُتَمَكَّن منه يكون ذليلا . والأخلاق الحميدة يولد بعضها بعضا ، والأخلاق السيئة كذلك تولد بعضها بعضا . فالسرقة مثلا تتولد من الكذب . فالإنسان خلق بأخلاق رديئة ابتلاء ليتزكى منها . ومن الناس من لديهم صفات حسنة جبلية . وقد يصعب تغيير الصفات التي طبعت على النفس ، ويكون الحل في توجيهها للدين مثل الحدة والسرعة .

التفسير - بصائر للمسلم

رسائل الواتساب