حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
09 - نمو الإرادة | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
25 - فمعتقها أو موبقها

نصائح غالية عن العزلة والسكون والصمت لذوق طعم الأنس بالله في ظل اختلاف سعي الناس، وذكر الله في النفس، وأن تعمل ليوم فقرك، يوم يأت الله بك. وقصة الرجل الذي أمر أولاده إذا ما مات أن يحرقوا جسده وينسفوه.

مختارات من الخطب

اسم الله الكريم

كان النبي ﷺ جالس مع بعض اصحابه فدخل اعرابي ﷺ فقال يا رسول الله ﷺ من الذي سيحاسبنا يوم القيامة ؟فقال ﷺ : الله فقال الرجل الله نفسه ؟ فقال ﷺ : آلله نفسه . فقال الاعرابي اذن بخ بخ . فقال ﷺ : ماحملك علي قول بخ بخ ؟ قال الاعرابي :ان الكريم اذا قدر عفا.. مسجد : الصادق الامين -جمعية شرعية

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

العقيدة الطحاوية
05 - إن الله واحد لاشريك له

اعلم أن التوحيد أول دعوة الرسل، وأول منازل الطريق، وأول مقام يقوم فيه السالك إلى الله عز وجل. والتوحيد أول الأمر وآخره ، نعني توحيد الإلهية . فإن التوحيد يتضمن ثلاث أنواع : أحدها الكلام في الصفات وهو الإيمان بالله عز وجل ذاتا وأسماء وصفاتا وأفعالا وأن يكون إيمانا مبنيا على نصوص الكتاب والسنة الصحيحة

مختصر منهاج القاصدين
07 - تابع فصل في آفات العلم

مختصر منهاج القاصدين

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

التفسير - بصائر للمسلم
مدارج السالكين
76 - قواعد في الصبر على الطا ..

مراجعة سريعة للعوامل المعينة على الصبر عن المعصية ، فكيف تمر المعصية دون أن تفعلها ؟ وقد ذكرنا هذه العوامل في الدرس السابق ونلخصها في ثلاث : حب الله ، والأنفة من المعاصي وأنها دأب سفلة الناس ، والخوف من العقوبة ، فإن من يأتي لله طائعا أفضل من أن يأتي محمولا مضطرا . ثم تأصيل قواعد في قضية الصبر على الطاعة : وأولها ان الطاعة رزق مقدر ، يسوقه الله لمن يشاء من عباده . وما عند الله لا ينال إلا بطاعته . وان الله تعالى يضع النعم في المحل القابل لها ، وهو الشكر، إذن فإننا نطلب الطاعات بالطاعات . ثم الحذر من ان تقول معصية واحدة ، فقد تكون معصية واحدة تجر المرء سنوات للوراء ، ولكن نقول توفيق وخذلان ، فمعصية واحدة قد تستلزم غضبه سبحانه وتعالى . وان الطاعات تتوالد وتتكاثر بالمناسبة ، كسلاسل متشابكة تجر بعضها ، وكذلك المعاصي ، فإذا أردت الحب فازرع الحب . وان حاجة الإنسان إلى أن يعبد الله ويحبه ويتقرب إليه أكبر من حاجته للطعام والشراب فسعادة الإنسان في الدنيا والآخرة لا تكون الا بطاعة الله جل جلاله . ومن أهم وأول أسباب الثبات على الطاعة معرفة أن الله تعالى يحب ذلك ، فالمحافظة على الطاعة متعة ، والجزاء من جنس العمل ، فمن يريد ان يحفظه الله فليحافظ على الطاعة ، ومن يريد أن يؤثره الله فليؤثر الله . وللثبات على الطاعات نحتاج إلى الإحساس بالمعاني الإيمانية وأن تعيش الدين ، فالخطر أن تعيش الإسلام والإلتزام لنفسك وليس لله .

مجالس التحديث

رسائل الواتساب