دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | التوفيق في تيسير الله لعبده . ودعوة للصدق وعلامته ان تقف عند همك وحالك : أي الأمرين أحب إلى الله لأفعله ، وقفة مع غلام أصحاب الأخدود وحديث الأعرابي الذي تبع النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل الجنة .
تحصيل التقوى في عنصرين منهما ترك بعض الحلال مخافة الوقوع في الحرام. وتدبر بعض فواتح سورة البقرة: ووقفات مع الإيمان بالغيب وحقيقة الإيمان وما هي صفات المؤمنين.
الحج ... وما أدراك ما الحج فضائله العظيمة .... مناقبه الكثيرة.. وأسراره الروحية الراقية.. تعرف عليها وعلى غيرها من التفاصيل الرائقة في هذه الخطبة الماتعة
قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.
محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.
قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة
تكلمنا عن كيف تكون من عباد الله الصالحين ، وأول خطوة هي ( صلاحية المحل ) ، وصلاحية المحل تكون بطهارة القلب ، فكيف نطهر قلوبنا ؟ ان أركان الطهارة هي التفكر ، والصمت ، والسهر ، والجوع ، والخلوة . هذا الدرس عن أهمية ان تكون في حياتك خلوة ، وخطورة الانفتاح على الناس واصناف المخالطة لهم في أربعة عناصر . ان السبيل إلى طهارة القلب يكون بالخلوة الصحيحة والعزلة عن الناس ، وكثير من سنة النبي صلى الله عليه وسلم مما يدل على الخلوة . قال ابن الجوزي رحمه الله : اذا رأيت نفسك لا تستوحش بين الناس وتستوحش في الخلوة فاعلم انك لا تصلح له ! . فمن ثمرات الخلوة لملمة شعث القلب من الدنيا واوديتها . وتحصيل الأنس بالله ، فاذا صح الود وصلحت المعاملة بين العبد وربه .. وجدت الأنس بالله . وتلمس رحمة الله كما في قوله تعالى فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ، والنشر فيه اشارة الى الكثرة . والناس أصناف يتفاوتون فيمن ينبغي ان نخالطه او نعتزله بدرجات . فمن الناس من مخالطته كالمرض والسم الزعاف فيجب اعتزال هؤلاء فورا . وهناك أناس مجبرين على التعامل معهم ولا يمكن اعتزالهم ، فنعاشرهم بالمعروف إلى أن يجعل الله فرجا . وهناك أناس كالدواء ينبغي ان تكون مخالطهم بقدر الحاجة . والخلوة ليست هدفا في حد ذاتها . ولكنها ركن في طريق السير إلى الله . وربما يعتزل الانسان الناس ولكنه لا ينصلح ولا يستفيد ، والعلة في ذلك التفكير في الدنيا والشهوات . ولذلك لابد من صون الإرادة قبضا . وفيها بيان أنواع الخلوات وهي خلوة القلب ، وخلوة الشخص ، وخلوة الحال . وهناك خلوة لتسلم ، وخلوة لتغنم ، وخلوة لتنعم . فلابد أن يكون في حياتك خلوة .
ومن المحال أن تستقل العقول بمعرفة ذلك وإدراكه على التفصيل ، ولذلك هذا هو الخلاف بين أهل السنة والجماعة والمعتزلة الذين عظموا أمر العقل وقالوا أن الله عرف بالعقل وهذا خطأ وإنما عرف بالشرع ولو عرف بالعقل أو الفطرة لما كان أرسل الله الرسل ، فإن الفطرة تنسى وتتبدل والعقول لا تتساوى ولا تصل إلى الغيبيات.