حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
17 - كيف تلقى الصحابة القرآن

قصة سيدنا كعب بن مالك رضي الله عنه وكيف أعانه الله على الثبات. ثم وقفة مع قول الله جل ثناؤه : صبغة الله، وما تحمل من معان عظيمة.

بحر رمضان ١٤٤٤
10 - ثبات الإرادة | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

مختارات من الخطب

كيف تكون عبدا ربانيا

هناك من إذا رئي ذكر الله؛ إنه عبد لله وحده لا يشرك به شيئا، اختار المحبرة إلى المقبرة، وبمجموعة من الصفات اتصف، فهل تعرفها؟ دونك الاستماع إلى المحاضرة إن كان جوابك بالنفي

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

العقيدة الطحاوية
67 - المعراج حق (ميمية ابن الق ..

وقفة مع قول المصنف رحمه الله: فمن رام علم ما حظر عنه علمه ولم يقنع بالتسليم فهمه حجبه مرامه عن خالص التوحيد وصافي المعرفة وصحيح الإيمان، فيتذبذب بين الكفر والايمان والتصديق والتكذيب والإقرار والانكار . وقوله: والمعراج حق.

مجالس التحديث
التفسير - بصائر للمسلم
مختصر منهاج القاصدين
03 - كتاب العلم وفضله (2)

مختصر منهاج القاصدين

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مدارج السالكين
101 - البصيرة (الجزء الثالث) | ..

أننا كل يوم نسير إلى الله ، منا من يسير إلى الجنة ومن الناس من يسير إلى جهنم والعياذ بالله . بعض الوقفات مع ما سبق من مدارج السالكين. وهذه الوقفة مع أسباب تحصيل البصيرة ، وأولها صدق المجاهدة . بعض الناس كان غارقا في المعاصي لسنوات طويلة ، فهذه المعاصي مغروسة في نفسه ، وهناك علائق وقواطع ، فعندما يفيق ويتوب إلى الله فإنه يحتاج أن يرجع كل الخطوات التي سار بها بعيدا عن الحق . لذلك فالأمر يحتاج لصدق المجاهدة ، فإذا صدقت أُعطيت ، ومن لم يصدق في المجاهدة فلن يشم للذة الإيمان شمة . لابد من قومة لله ، وتحمل المعاناة . فالراحة ضد الإخلاص ، لأنها من أنانية النفس ، ومن الأماني . ثانيا إتمام الفرائض وزيادة النوافل . وتمام التقوى وأكل الحلال . أنظر ما تأكله ، فالله أمر الناس بما أمر به أنبيائه من أكل الطيبات . أما التقوى فإنها تشمل كافة جوانب الحياة . ثم التوكل مع حسن الظن بالله . والتوكل تفويض الأمر لله ثم الرضا بما قسم الله عز وجل وقدر . وحسن الظن بالله هو البصيرة ، فإنك سترى حسن اختيار الله لك . ثم كمال اليقين ، فاليقين نور حقيقي في الفؤاد . ومعرفة السنن الربانية . يسأل الكثير عن أنه يصلي ويصوم ويصاحب المشايخ ولكن لا يحس بشيء فما السبب ؟ والإجابة تتضح عند معرفة السنن الربانية . أحيانا تأتي للإنسان فرص لا تعوض .. فرص لعبادات .. ويكون الإنسان بطئ الاستجابة .. فيغفل أو يتكاسل أو ... إلخ .. فتذهب عنه لذة العبادات . وأيضا لغياب النية . أو لأن الأبدان صارت رهينة الشهوات . وأيضا لطول الأمل مع قرب الأجل . والانشغال بالخلق وتتبع عثرات الناس ، واتباع الهوى ، والاستغراق في الغفلة ، والانقطاع وعدم الاستجابة وترك إكمال الاعمال . وأيضا لتحصيل البصيرة نحتاج إلى طهارة السمع والبصر والفؤاد . فالبصيرة أن ترى الطريق كما أمرنا الله ولا نأبه للمخاوف . ثم عشرة من السنن تؤدي لطمس البصيرة .

رسائل الواتساب